marwane02 اداري
عدد المساهمات : 678 تاريخ التسجيل : 06/08/2010
| موضوع: طفلك في السنة الأولى : عام الإنجازات الكبرى! الإثنين أكتوبر 11, 2010 10:32 am | |
| طفلك في السنة الأولى : عام الإنجازات الكبرى!
منذ ولادته، يمارس الطفل مهاراته العجيبة في جميع المجالات. فهو ينظر،يسمع، يلمس، يشمّ، يتذوّق، ويسجّل كميّة معلومات هائلة. لكلّ طفل إيقاعهالخاص والنظام الذي يناسبه. ما من أطفال متشابهين. يكتفي البعض بالجلوس فيحين يفضّل البعض الآخر، في العمر نفسه، المناقشة. تشتدّ عضلات جسم الطفل،تصبح حركاته أكثر دقة، ويستيقظ فيه الفضول!
في الشهر الأول
كما في رحم الأم، يحبّ الطفل ثني ساقيه وذراعيه تماماً كوضعيّة الجنين.إذا لامس غرضاً براحة كفّه، يعمد إلى الشدّ عليه تلقائياً. يحدّق بمحدّثهطويلاً ويتبع بنظره الأشياء التي تتحرك أمامه.
الثاني
سرعان ما تختفي هذه النزعة إلى الإمساك بالأشياء، فيبدأ الطفل بفتح يدهوإغلاقها لدى الاحتكاك بالأشياء. يكتشف يديه الصغيرتين، يتبع بنظرهالأشياء المتحرّكة أمامه، ويتفاعل بلطف مع الضحكات التي نتبادلها معه.
الثالث
حين يتمدد الطفل على بطنه، يكون في كامل حيوّيته، فيستند إلى ذراعيه ويرفعرأسه. في وضعية الجلوس، يثبّت رقبته جيداً. يهوى التقاط كلّ ما يراه، لكنتبقى النزعة إلى التقاط الأشياء والاحتكاك بها تلقائية. على الكبار أنيعطوه الخشخيشة ليلتقطها. يكتشف الطفل جسمه ويلعب بيديه. يطلق صرخات سعادةو{يجيب» ويتفاعل حين نكلّمه.
الرابع
يتجرّأ الطفل على الدوران على ظهره والنوم على جنبه بفضل سيطرته على عضلاتالبطن. إذا تمدد على بطنه، يرفع رأسه؛ إذا أسند نفسه على مرفقيه، يصبح فيوضعية السباحة ويمدّ ذراعيه وساقيه؛ وإذا حُمل وأصبح بوضعيّة الوقوف، يدوسبقدميه. يا له من رياضيّ! غالباً ما يمسك بيديه ويتحسّسهما، ويستخدم كلّواحدة على حِدة. يلعب بالخشخيشة لوقت طويل، يضعها في فمه للتعرف عليهاجيداً، لكن غالباً ما يفقدها ويبحث عنها لكن دون جدوى. يتبع بنظره مسارتنقّل الأشياء أمامه. يدير رأسه، يميّز الأصوات، ولديه ردة فعل تلقائيةبنزع المنشفة حين نضعها على وجهه. قد يقهقه أو يصدر مقاطع صوتية متعارفاًعليها لدى جميع أطفال العالم. لا فرق بين الأطفال في هذا المجال!
الخامس
يدوس الطفل بقدميه أكثر فأكثر، يلعب بهما، ويحاول الجلوس لكن لا ينجح. حينيتمدد على بطنه، يبرع في تقليد شكل الطائرة وفي العودة للاستلقاء علىظهره. يبدأ باختيار اللعبة التي يريدها ويستعين بيده لالتقاط الألعابالبعيدة عن متناوله. فيمسك بها بين أصابعه وكفّه ويضعها في فمه. يصدرأصواتاً ويبتسم كثيراً حين يرى انعكاس صورته في المرآة.
السادس
كلّ شيء فيه يتحرّك! حين يستلقي على ظهره في سريره، يرفع رأسه وكتفيه،يلمس قدميه، يقلب على بطنه ليعود ويستقيم على يديه. يجيد الجلوس لكن معإسناد ظهره إلى وسادة مثلاً. يمكنه التقاط مكعّبين، والنظر إلى ثالثوإفلات آخر. يبدأ بترداد مقاطع صوتية من لغته الأم. لكل طفل جنسيّته! حينيرمي لعبته، يحاول التقاطها مجدداً. يمدّ ذراعيه مطالباً بأن يحمله الكبار.
السابع
حين يكون الطفل في وضعية الجلوس، يمدّ يديه إلى الأمام كي لا يقع. يمسكبقدميه ويمصّ إبهام رِجله. يجيد حمل الشيء بيد واحدة من دون فقدان توازنه.ينقل الغرض من يد إلى أخرى، يفلته إرادياً أو يستعمله للطَّرْق به علىالطاولة. تصبح النزعة إلى مسك الأشياء أكثر دقّة لديه، فيستعمل قاعدةإبهامه وإصبعه الأصغر. تتتابع المقاطع الصوتية التي يصدرها وتنتظم.
الثامن
يتركّز شعوره بالراحة في التحرّك: يتمكن الطفل من الجلوس وحده، يتحركويقلب جسمه لالتقاط كلّ ما يريده. يحبو على يديه ورأسَي قدميه. يؤدي إصبعالسبّابة دوراً أكثر دقة في هذه المرحلة. لا داعي بعد الآن لإخفاء الأشياءعن الطفل، فهو يدرك أنّ لعبته موجودة في مكان ما حتى لو لم يرها، ويعمدإلى البحث عمّا يخفيه الكبار عنه. يجمع بين المقاطع الصوتية ويقلّدالأصوات. يبكي لدى رؤيته شخصاً غريباً.
التاسع
يشعر الطفل براحة أكبر. تتركّز وضعية الجلوس لديه، يقف ويستند على قطعالأثاث، يتنقّل، يبقى واقفاً لبضع لحظات ثم يقع. لالتقاط أيّ غرض، يستعينبقاعدة إبهامه وإصبع السبّابة. يصبح بارعاً في استعمال يديه. يلفظ كلمة«ماما» و{بابا»... يعطي لعبته بلطف إلى شريكه في اللعب ويمارس نشاطاتعدّة: يحمل ألعابه، يملأ علبة...
العاشر
يحبو الطفل على يديه وقدميه، ويخطو بضع خطوات من خلال الاستناد وحده علىقطع الأثاث... ويقع في معظم الأحيان! يمسك الأشياء بين إبهامه و إصبعالسبّابة. يتكلّم باستعمال مقاطع صوتية بسيطة أو معقّدة بعض الشيء. لكلّكلمة معانٍ عدة بالنسبة إليه. من أهمّ اللحظات في هذه المرحلة: يشير بيدهلتوديع الضيوف ويصفّق للتعبير عن السعادة!
الحادي عشر
إنها بداية الخطوات الأولى، بمساعدة الأب والأم طبعاً! كذلك يمكنه المشيوحده والاستناد على قطع الأثاث. ينحني لالتقاط لعبته عن الأرض. يجيدالجلوس وحده من دون مساعدة الآخرين. يشير بإصبعه إلى ما يثير اهتمامه.تزداد نشاطاته تعقيداً: يختبر مفاهيم العمق، المحتوى، الحاوي، الأعلى،الأسفل، الانفصال، اللقاء، ويبدأ بالشرب في كوب. يفهم جملاً بسيطة من نوع«سنذهب للتنزّه!».
الثاني عشر
يجيد بعض الأطفال المشي في هذا العمر (بين الشهر التاسع والشهر الثامنعشر). يصعد الطفل السلالم على يديه ورجليه. تصبح حركته أكثر دقة: يجيدتركيب الألعاب والأشياء. يعشق الأكل بأصابعه وتوسيخ المكان كلّه بالطعام.يركّب كلمات خاصّة به. إنها لغة عالمية تحمل معانٍ كثيرة، بمصطلحات مبهمةأحياناً، لكنها تتناسب مع مواقف معيّنة.
عدل سابقا من قبل منصورة في الإثنين أكتوبر 11, 2010 10:37 am عدل 1 مرات |
|
راجية مشرفة
عدد المساهمات : 346 تاريخ التسجيل : 17/07/2010
| موضوع: رد: طفلك في السنة الأولى : عام الإنجازات الكبرى! الإثنين أكتوبر 11, 2010 10:37 am | |
| |
|
nour_3ini عضو مجتهد
عدد المساهمات : 778 تاريخ التسجيل : 20/11/2010
| موضوع: رد: طفلك في السنة الأولى : عام الإنجازات الكبرى! السبت نوفمبر 20, 2010 11:30 am | |
| الف شكر وامتنان على الموضوع الاكثر من رائع بانتضار جديدك تحياتي |
|
باسم محمد عضو فضي
عدد المساهمات : 68 تاريخ التسجيل : 30/09/2010 العمر : 57 الموقع : وطني
| موضوع: رد: طفلك في السنة الأولى : عام الإنجازات الكبرى! الأربعاء نوفمبر 24, 2010 8:58 am | |
| تسلم الايااااااااااااااااادي |
|
mafia09 مشرف
عدد المساهمات : 118 تاريخ التسجيل : 04/06/2010
| موضوع: رد: طفلك في السنة الأولى : عام الإنجازات الكبرى! الأربعاء نوفمبر 24, 2010 1:36 pm | |
| موضوع في قمة الروعة طرحتي فابدعتي دمتي ودام عطائكي ودائما بأنتظار جديدك الشيق بارك الله فيكي على ماطرحته لنااعذب التحايا كلكـ خالص احترامي |
|
الشرشمانة عضو نشيط
عدد المساهمات : 30 تاريخ التسجيل : 20/01/2011
| موضوع: رد: طفلك في السنة الأولى : عام الإنجازات الكبرى! الخميس يناير 20, 2011 1:41 pm | |
| بورك فيك على طرحك المميز
نسال الله أن يدخلك جنان رحمته
بانتظار الأجمل و الأبهى |
|